قل : من قائل هذا البيت ،ولا تقل : من هو قائل هذا البيت ، حتى لا يعودالضمير على متأخر لفظا ورتبة. وكذلك الحال في سائر الضمائر بعد اسم الاستفهام مادام المستفهم عنه مذكورافلا تقل :ما هي الأسطورة؟قل : ما الأسطورة.
قل :القول غير الصحيح ،ولا تقل : الغير صحيح ، ولا الغير الصحيح ، فكلمة غير موغلة في التنكير لا تصحبها أل وفي القرآن : ( غير المغضوب عليهم ).
قل :عاقه عن السفر عائق،ولا تقل : أعاقه. فالفعل عاق يتعدى بنفسه لا بواسطةالهمزة.
قل : فلان ألثغ ،ولا تقل : ألدغ.
قل : مِطبعة بكسر الميم ولا تقل : مَطبعةبفتح الميم لأنها بالكسر تدل على اسم المكان الذي يطبع فيه (مِفْعَلة)
قل: دُهِشْتُ ولا تقل : اندهشت. لأن الأفعال المعنوية لا تدخلها المضارعة بخلاف المادية مثل فهم وعلم وعرف لا يقال فيمثل هذا انفهم ولا انعلم بخلاف المادية قسم وانقسم
قل : قِيد أُنملة بكسرالقاف ،ولا تقل : قَيد أنملة. لأن قيد أنملة بالكسر بمعنىملتصقين ببعض أما بالفتح فهو من القيد الذي يوثق به.
قل :لقيته مصادفةولا تقل صدفة ، وقل من عجائب المصادفات ولا تقل من عجائب الصدف. لأنها اسم المفعول من صادف لا من صدف صادف يصادف مصادفة.