منتدى ( زانة الثقافي )إسلامي-علمي-تربوي-ثقافي-منوع_admin mahmoud ziad
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المحافظة على سلامة الغضروف القطني (الديسك)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin mahmoud ziad
Admin


المساهمات : 632
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
العمر : 53

مُساهمةموضوع: المحافظة على سلامة الغضروف القطني (الديسك)   الثلاثاء مايو 22, 2012 5:52 am

يتكون العمود الفقري من 33فقرة مرصوفة فوق بعضها البعض ويربطها غضاريف تسمى الديسك تتواجد بين كل فقرة والاخرى. هذا الغضروف او الديسك يتكون تتواجد بين كل فقرة والاخرى. هذا الغضروف او الديسك يتكون من حلقة خارجية من الالياف القوية جداً وبداخلها مادة جيلاتينية تسمى النواة او اللب. هذا الديسك باجزائها تكون قوية جداً وذلك لان وظيفتها هي اعطاء مرونة للعمود الفقري حتى نتمكن من الانحناء والالتفات والحركة وكذلك فهي تمتص الصدمات وتوزعها على اجزاء العمود الفقري. وقد اثبتت الابحاث ان طول الانسان يزداد في الليل ويقل خلال النهار نتيجة التغيرات في ارتفاع الديسك. ويتسائل الكثير من الناس عن اسباب مرض الديسك والانزلاق الغضروفي ولماذا تصيب الفقرات القطنية اكثر من غيرها. والحقيقة هي ان الفقرات الصدرية تكون مدعومة بالقفص الصدري والاضلع وهي قليلة الحركة مما يحمي الديسك من الانزلاق الغضروفي.
اما الفقرات العنقية في الرقبة والفقرات القطنية في اسفل الظهر فهي تقع في مناطق كثيرة الحركة مما يعرضها للمشاكل بشكل اكبر. وقد اظهرت الابحاث الطبية ان الضغط داخل الديسك في منطقة اسفل الظهر يكون قليلاً في وضعية استلقاء ويزداد في وضعية الوقوف ويكون اكثر ما يكون في وضعية الجلوس الغير مسنود. فمثلاً اذا اخذنا الديسك في اسفل الظهر فإن الضغط داخلها خلال الجلوس والوقوف يعادل 200% من وزن الجسم الكلي. واذا اضفنا حمل شيء في الايدي بطريقة خاطئة كما يحصل عند التقاط شيء من الارض او حمل طفل صغير بطريقة خاطئة فإن الضغط يوازي 300% من وزن الجسم. اما عند الجلوس باستقامة مع استخدام كرسي ذو ذراعين فإن الضغط على الديسك يقل كثيراً. وكذلك عند التقاط وحمل الاشياء فإنه يجب المحافظة على استقامة الظهر وحمل الشيء قريباً من الجسم والاعتماد على ثني الركبتين عند النزول والارتفاع من الارض.، اما عند الجلوس في المجلس العربي فيفضل الاستناد الى الجدار والمحافظة على استقامة الظهر. كل هذه العوامل تساعد على ابقاء الضغط على الديسك في المعدل الطبيعي وبالتالي تؤدي الى تلافي المشاكل المتعلقة بها بإذن الله.
د. ياسر محمد البحيري ... استشاري جراحة العظام والعمود الفقري .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zana.ahlamontada.net
 
المحافظة على سلامة الغضروف القطني (الديسك)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زانة الثقافي :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: