منتدى ( زانة الثقافي )إسلامي-علمي-تربوي-ثقافي-منوع_admin mahmoud ziad
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف تتغلب على النهم في تناول الطعام ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin mahmoud ziad
Admin


المساهمات : 632
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
العمر : 53

مُساهمةموضوع: كيف تتغلب على النهم في تناول الطعام ...   الخميس ديسمبر 22, 2011 3:28 am

عندما يكون الطقس قاسيا والروح المعنوية منخفضة يتجه الكثيرون إلى التهام هامبورغر أو قطعة من الشوكولاتة أو تناول رقائق البطاطس المقرمشة. ولكن الندم يعقب تناول هذه الوجبات الخفيفة غير الصحية كما يعقب الليل النهار اذ يعلم الجميع الآثار طويلة المدى لتلك السعرات الحرارية الضارة. ورغم ذلك، نادرا ما تتولد لدى أحد رغبة في تناول الجزر أو القرنبيط أو التفاح.
ففطرتنا التي فطرتنا الطبيعة عليها هي أن أيدينا تمتد بشكل غريزي إلى الطعام الذي يحتوي على الدهون أو السكر لزيادة الوزن وتجنب النحافة. ومن ثم يجب على الأشخاص الذين يتناولون الطعام على سبيل الترفيه أن يعلموا أنهم ليسوا وحدهم من يسعون وراء التغلب على البؤس والتعاسة بتناول الطعام. فيقول ميشائيل شيلبرغ وهو طبيب نفسي من هامبورغ: "نميل جميعا إلى التغلب على الشعور بالضجر والإحباط" مشيرا إلى أن هناك بدائل أكثر سوءا مثل تناول المشروبات الكحولية أو التدخين. ويحاول البعض التغلب على الشعور بالضيق والقلق بالأكل ومن ثم يصبح الطعام آلية لتهدئة الحالة المزاجية.
تقول ماريا سانشيز وهي طبيبة نظمت ندوات على مدار عدة سنوات حول مسألة تناول الطعام لتلبية احتياجات نفسية استنادا إلى تجربتها الشخصية: "إنها الروح التي تشعر بالجوع وليس الجسم". لقد عانت سانشيز نفسها من اضطرابات الأكل على مدار فترة طويلة، فعلى سبيل المثال كانت سانشيز تأكل بنهم ثم تمارس رياضة المشي لتحرق ما اكتسبته من سعرات حرارية. وخرجت الطبيبة من أزمتها بالاعتناء بجسمها بصورة أفضل والسعي وراء استشارة الطبيب ومواجهة مشكلاتها من خلال العلاج.
نفس النصيحة يسديها خبير التغذية أوفه كنوب حين يقول إنه ينبغي على من يعانون من هذه الاضطرابات أن يسمحوا لأنفسهم أولا بأن يجربوا شعور الجوع الحقيقي. ويعتقد كنوب أن العديد من الأشخاص فقدوا أي شعور بهذا الجوع: "إنه مختلف تماما عن الجوع الناجم عن أسباب نفسية". ينبغي على الناس أن يسألوا أنفسهم ما الذي يتغلبون عليه بتناول الطعام عندما يجدون أنفسهم يبحثون عن الطعام الغني بالسعرات الحرارية والحلوى رغم أن أجسامهم ليست في حاجة إليها. وهناك مؤشر آخر وهو سرعة التهام الوجبات السريعة وليس تذوقها. وينصح كنوب بشغل الوقت بأي وسيلة للتسلية حتى انتهاء الرغبة في الأكل، سواء كان ذلك من خلال الاستماع للموسيقى أو التنزه.
طورت سانشيز تمرينات خاصة للتغلب على هذه الاضطرابات اعتمدت فيها على أفكار مثل فكرة النظر في وجه "العدو" بهدوء. تكمن هذه الفكرة في أن تضع الطعام أمامك على المائدة عند إحساسك بالرغبة في الأكل ثم تراقب عن كثب ردود فعلك الجسدية والنفسية. يدفع ذلك الأشخاص الذين يعانون من تناول الطعام القهري إلى الخروج من حالتهم النفسية ومراقبة الوضع بنظرة محايدة دون التأثر بالحالة النفسية ومن ثم لا يقعون فرائس لرغباتهم. وبعد مرور بعض الوقت ستنتهي الرغبة في الطعام. وتشير سانشيز إلى أن تكرار هذه التمارين يؤدي في النهاية إلى تلاشي الرغبة تماما في تناول الطعام على سبيل الترفيه دون الإحساس بالجوع الحقيقي.
وإذا كنت ممن يرغبون في تناول قطعة من الشوكولاتة من حين لآخر نتيجة للتوتر النفسي أو الشعور بالإحباط ، فإن ذلك ليس مدعاة للقلق. فيقول كنوب: "السم يكمن في الكمية"، فأولئك الذين يتناولون الطعام حتى يشعرون أنهم على غير ما يرام هم فقط من يجب عليهم السعي وراء المساعدة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zana.ahlamontada.net
 
كيف تتغلب على النهم في تناول الطعام ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زانة الثقافي :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: